طرق بسيطة لتنظيف الخزانات

 


ضرورة تنظيف خزانات المياه

خزانات المياه توفر في الكثير من المباني خاصة تلك التي تعاني من نقص المياه العمومية، والمياه تعتبر أساس كل شيء والحرص على نظفتها يعتبر من الأشياء الضرورية للحفاظ على صحة الإنسان حيث أن تلوث المياه يؤدي إلى العديد من الأمراض والأوبئة المختلفة، لذلك من الضروري تنظيف الخزانات وتعقيم المياه بصفة مستمرة، فالخزانات تعتبر هي الناقل الأساسي للأمراض لذلك لابد من الحرص على تنظيفها كل فترة وهناك العديد من الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها تنظيف الخزانات مهما اختلاف حجمها أو المواد المصنوعة منها، حيث أن هناك أنواع مختلفة من الخزانات فهناك الخزانات البلاستيكية، الخزانات الحديدية، الخزانات الخرسانية وغير ذلك وكل نوع يحتاج إلى عناية وطرق تنظيف خاصة ولكن هناك طرق عامة بسيطة يمكن تطبيقها مع أغلب أنواع الخزانات.

الأدوات المستخدمة في تنظيف الخزانات

·         مجموعة من القفازات وماسكات من أجل تغطية الوجه والأيدي.

·         مجموعة مختلفة من الفرش ومواد التجفيف المختلفة ويجب أن تكون أمنه الاستخدام.

·         مواد معقمة.

·         جهاز شفط للأتربة والأوساخ.

الطريقة العامة لتنظيف الخزانات باختلاف أنواعها

هناك مجموعة من الخطوات العامة التي يمكن اتبعها بكل سهولة للحصول على خزان نظيف وبدون بذل الكثير من المجهود وهي كالتالي:

أولا لابد من تفريغ المياه الراكدة الموجودة داخل الخزان وهذا يتم من خلال فتح صنابير الخزان، أو إذا كان الخزان يحتوي على كمية قليلة من الماء يتم التخلص منها يدويا.

ثانيا لابد من التأكد من عدم وجود أي ثوب أو تشققات داخل الخزان لضمان عملية التنظيف.

ثالثا: إزالة كافة الأوساخ والمواد العالقة والصدأ وغير ذلك بعناية وبعمق شديد.

رابعا: الاهتمام بتنظيف الخزان من الداخل والخارج.

خامسا: التأكد من سلامة المياه داخل الخزان وتعقيمها من خلال استخدام الكلور والمواد المعقمة الأخرى.

استخدام الكلور في تنظيف الخزانات

الكلور يعتبر من أسهل وأرخص المواد التي تستخدم في تنظيف وتعقيم الخزانات ويتم تطبيق ذلك من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة كالتالي:

في البداية لابد من التخلص من جميع الأتربة والأوساخ والطحالب العالقة على جدران الخزان وفي الأرضية ويمكن أن يتم ذلك من خلال استخدام فرشة ناعمة.

بعد التأكد من إزالة كل الأتربة يتم استخدام الكلور المخفف من أجل تنظيف الخزانات تنظيف عميق.

يتم كذلك تنظيف مصارف الخزانات والتأكد من خلوها من أي ثقوب أو تراكم مواد مضارة.

الكلور من أفضل المواد المنظفة والمعقمة التي يصلح استخدامها مع جميع أنواع الخزانات كما أنها آمنه الاستخدام ولكن يجب عند استخدام الكلور توخي الحذر وعدم ملامستهم للعين والجلد لما له من أضرار.

يمكن تنظيف الخزان باستخدام هذه الكلور كل 3 أشهر فلا يوجد أضرار منه.

تنظيف الخزانات باستخدام أقراص التعقيم

من الطرق التي يمكن تطبيقها بسهولة ويتم من خلالها تنظيف الخزانات بصورة عميقة هي أقراص التعقيم وهي الأقراص التي تساعد في القضاء على كافة الأسباب التي يمكن أن تجعل الماء ملوث ويسبب العديد من الأمراض، وتتكون هذه الأقراص من مجموعة من المواد الكيميائية ومنها اليود والكلور، وقد أثبتت العديد من التجارب مدى فاعلية هذه المواد في تنظيف الخزانات، هذه المواد يمكن أن توجد في عدة صور أما أن تكون أقراص أو أن تكون في صورة مسحوق، كما أنها تتعدد طرق استخدامها ومن أشهر الطريقة التالية:

يتم تفريغ الخزان من المياه الموجودة بداخلة وتنظيف الخزان من جميع الأتربة والأوساخ وبعد ذلك يتم ملي الخزان بمياه جديدة وضع القليل من أقراص التطعيم داخل المياه وتركة لمدة ساعتين وبعد ذلك يتم التخلص من هذه المياه من خلال فتح الصنابير الموجودة بالخزان، ويترك الخزان فترة حتى يجف ثم يتم ملي الخزان بالماء بكمية مناسبة من أجل التخلص من أثار هذه الأقراص وعدم اختلاطها بماء الشرب، وبعد ذلك يصبح الخزان نظيف ويمكن تعبئته من أجل الاستخدام ولكن ينصح الخبراء أن يتم استخدام هذه الأقراص مرة في العام.

المبيّض

المبيض يعتبر من المواد التي يمكن استخدامها في تنظيف الخزانات ويمكن أن يتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

أولا قم بتفريغ الخزان من المياه وبعد ذلك يتم وضع مقدار مناسب من المبيض على القليل من الماء الساخن وباستخدام فرشاة صلبة يتم تنظيف الخزان من الداخل ومن الخارج.

ثانيا: يمكن استخدام فرش الأسنان من أجل تنظيف الزوايا والشقوق والأماكن الضيقة التي يصعب الوصول إليها بأدوات التنظيف العادية.

بعد ذلك يتم استخدام المياه من أجل شطف الخزان جيدا، وبعد ذلك يوضع القليل من المبيض داخل الخزان ويتم استخدام مضخة المياه من أجل التخلص من لمبيض الموجود داخل الخزان وبهذا يصبح الخزان نظيف وبسهولة.

سائل تنظيف الغسيل

يمكن استخدام العديد من الوسائل المنزلية البسيطة في تنظيف الخزانات ولا يحتاج الأمر إلى تكلفة كبيرة وستتمكن من تنظيف الخزانات بصورة جيدة ومن الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها هو سائل الغسيل ويتم ذلك عن طريق:

استخدام مسحوق جيد من مساحيق التنظيف ويتم وضع المسحوق داخل الخزان ومن خلال فرشاة طويلة يتم التخلص من الأوساخ والمواد العالقة من داخل وخارج الخزان، كما أنه يمكن في هذه الحالة أيضا استخدام صودا الخبز من أجل إزالة المواد شديدة التعقيد الموجودة على جدران الخزان، وبعد ذلك يتم تنظيف الخزان بالمياه جيدا، ويتم ملي الخزان بالمياه ويتم وضع القليل من الكلور من أجل تعقيم المياه ويصبح صالح للاستخدام الآدمي.

يمكن استخدام المكنسة الكهربائية أيضا من أجل شفط جميع المواد العالقة التي يصعب التخلص منها بالطرق العادية

 غسالة الضغط

غسالة الضغط تعتبر من الطرق الحديثة التي يلجئ إليها الكثير في الوقت الحالي نظرا لفاعليتها وقدرتها على التنظيف العميق وهي تتم كالتالي:

يتم ملي الغسالة بمسحوق التنظيف المناسب ويجب الاعتماد على مساحيق ذات جودة عالية، وبعد ذلك يتم وضع الغسالة بالقرب من الخزان ويتم توصيل الخرطوم الخاص بالغسالة داخل الخزان، وتقوم الغسالة من خلال قوة الضغط تنظيف الخزان، ولكن يجب الحذر عن استخدام غسالة الضغط في عملية التنظيف وعدم توجيهها نحو الحيوانات.

تنظيف خزانات المياه من خلال كلوريد الكالسيوم

كلوريد الكالسيوم يعتبر من مواد التنظيف الكيميائية الآمنة في مجال تنظيف الخزانات ولا ينتج عنه مشاكل في استخدامه ويمكن الحصول عليه بسهولة.

كما أنه من المواد التي لا تحتاج إلى أجهزة متخصصة من أجل استخدامه في تنظيف الخزانات حيث أنه يتم خلطه بالماء ويوضع في الخزان ويترك لمدة يوم ثم يتم تصريف المياه من داخل الخزان ويتم ملي الخزان بالماء بعد ذلك ويمكن استخدام هذه الطريقة مرتين في العام.

 نصائح عند تنظيف الخزانات

·         لابد من ارتداء النظارات والقفازات الوقائية عند التنظيف.

·         الحرص على الاعتماد على مواد معقمة جيدة.

·         الحرص على تنظيف الخران كل 3 أشهر وعدم تركه فترة طويلة لعدم تراكم البكتريا والمواد الضارة.

·         يجب عدم تصريف مياه الخزان بالقرب من النباتات أو المجاري المائية.

·         الحرص على تغير المياه داخل الخزان بصورة مستمرة حتى تختفي رائحة الكلور بصورة نهائية.

 

Comments

Popular posts from this blog

طرق وأنواع العزل الحراري للأسطح

10أفكار لتنظيم الاغراض عند نقل المنزل

7 أشياء تبعد الفئران و الأبراص عن منزلك